أ-عبدالحليم |
|
 المديرالعام
مجموعة: المدير العام
رسائل: 40
| قصة حياة ممارسة ( الرؤية )
1-1-1-1) ) توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعي المعنيون لتحقيقها. ( كتبوا عنها فى الروبلكس )
- توجد رؤية للمؤسسة مصاغة بمفردات واضحة وذات معنى محدد، وتصف النجاحات التي ترغب المؤسسة في تحقيقها بواقعية. كما تظهر في أداءات المعنيين بالمؤسسة (أنشطة - تدريبات – برامج -...) . - يشارك المجتمع المحلى في تحقيق رؤية المؤسسة.
الممارسه رقم ( 1-1-1-1 ) يجب ان تكون المؤسسه حريصه كل الحرص على تحقيق مستويات معيارية لمحاور سبع ضروريه وهم :-
1- المستويات المعيارية لاهداف المنهج من خلال :
(اتساق الأهداف مع طبيعة اﻟﻤﺠتمع وطبيعة العصر ومجتمع المعرفة - ملائمة الأهداف وتوازﻧﻬا وتكاملها - شمول الأهداف واتساعها وتنوعها - واقعية الأهداف و قابليتها للتحقيق ) .
2- المستويات المعيارية للمحتوى. من خلال :
(ترجمة المحتوى لأهداف المنهج - اتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة فى مجال الدراسة، والتوازن بين جوانبه المختلفة - تحقيق وحدة المعرفة وتكاملها - ارتباط المحتوى بالبعدين الشخصى واﻟﻤﺠتمعى فى حياة المتعلمين )
3- المستويات المعيارية لمصادر المعرفة . من خلال :
(تكامل مصادر المعرفة والتكنولوجيا مع منظومة المنهج وينوعها - توفر مصادر المعرفة إدارة وبيئة تعلم ثرية وحافزة لتنمية عمليات التفكير ومهاراته - إسهام مصادر المعرفة والتكنولوجيا فى تحقيق الجودة النوعية للتعليم والتعامل مع المواقف الحياتية المختلفة - مراعاة مصادر المعرفة والتكنولوجيا للقيم اﻟﻤﺠتمعية والخلقية والجوانب القانونية )
4- المستويات المعياريةلاستراتيجيات وطرق التعليم والتعلم للمعلم . من خلال :
( إسهام طرق التعليم (التدريس ( و التعلم في تحقيق أهداف المنهج - إتاحة طرق التعلي( التدريس) والتعلم بيئة مواتية لتحقيق التعلم الفعال - تنوع طرق التعلي( التدريس) والتعلم و ملاءمتها لأهداف المنهج - توظيف طرق التعليم ( التدريس) والتعلم للتكنولوجيا المتقدمة - ملائمة طرق التعليم( التدريس) للتقويم الشامل للمتعلم ) .
5- المستويات المعيارية للانشطة التعليميه التربويه للمتعلم . من خلال :
(اتساق الأنشطة مع أهداف المنهج ومحتواه - تتنوع الأنشطة وتتكامل - تتيح الأنشطة بيئة تعلم مواتية لتحقيق التعلم النشط - تسهم الأنشطة فى تطبيق التقويم الشامل للمتعلم ) .
6- المستويات المعيارية لنواتج التعلم المستهدفه . من خلال :
(تمكن المتعلم من الجوانب المعرفية - تمكن المتعلم من الجوانب المهارية - تمكن المتعلم من المهارات الشخصية والاجتماعية ) .
7- المستويات المعيارية لتقويم تنفيذ المنهج . من خلال :
(توافر معايير عناصر منظومة المنهج وتكاملها - مواكبة وثيقة المنهج للقضايا والاتجاهات التربوية المعاصرة - قابلية المنهج للتنفيذ من جانب المعلمين والمتعلمين والمدرسة ) .
يجب على المدرسة ان تراعي ان جميع ممارسات الجوده تفلسف رؤية ورسالة المدرسه وتشرحها وتوضحا وتحققها وتندكج معها لا تنفصل كما عاهدنا سالفاً
يجب أن تظهر الرؤية في أداءات المعنيين بالمؤسسة (أنشطة - تدريبات – برامج .... الخ ) . وكذلك هم يظهر وفى فهم وصياغة الرؤية .
يجب ان يكون لنا فكر راق جاد حين نجتمع لصياغة الرؤية
يجب ان نعلم ان كل ممارسات الجوده تحقق الرؤية والرساله ولا ينفصلوا عنهم .
منقول للامانة
لا اله الا الله محمد رسول الله
|
|
|
منتدى مدرسة ميت راضى الثانوية المشتركة
|